الأحد، 12 نوفمبر 2017

منهجية البعت والإحياء التانية باكالوريا

خطاب البعث والإحياء
ظهرت حركة البعث والإحياء نتيجة عدة عوامل نجملها في الآتي : العامل التاريخي يتجلى في تكالب المستعمر على البلدان العربية و المتمثل في حملة نابليون على مصر ما بين 1798م و1801م العامل الثقافي الذي يتجلى في ظهور الصحافة والطباعة وتنامي فعل الترجمة والبعثات الطلابية، وقد عملت هذه الحركة على إعادة الشعر العربي إلى ما كان عليه في عصوره الذهبية بعد الركود والانحطاط الذي عرفه، وذلك من خلال العودة إلى ماضي القصيدة العربية واتخاذها نموذجا ومثلا أعلى، كما عملت على استلهام الخصائص والأسس النظرية للقصيدة العربية القديمة التي تتمثل في جزالة اللفظ ونصاعة المعنى ومتانة التركيب وقوة الجرس. وقد حمل لواء هذا الخطاب شعراء فحول من مثل( محمود سامي البارودي، أحمد شوقي، حافظ إبراهيم،معروف الروصافي ،محمد بن ابراهيم ...).  وتنتمي القصيدة قيد التحليل إلى التيار الإحيائي، لصاحبها (اسم الشاعر) الذي يعد من بين الرواد الذين أسهموا بإبداعاتهم في إغناء وإثراء خطاب البعث والإحياء.
ما مضامين القصيدة؟ ما الخصائص الفنية والدلالية للقصيدة؟ إلى أي حد استطاع الشاعر تمثل خصائص خطاب التيار الإحيائي؟
- فرضية القصيدة: انطلاقا من شكل القصيدة المعتمد على (نظام الشطرين) و عنوان القصيدة... وبدايتها...، فإننا نفترض أن النص قصيدة إحيائية تعالج...
- مضامين القصيدة: مزج الشاعر في القصيدة بين الشكوى- الفخر- المدح- الحكمة. حيث جاء موضوع الشكوى ليبرز...، أما موضوع الفخر فتوزع بين...، أما موضوع المدح فجاء ليبرز...
ويمكن تتبع وحدات القصيدة كالآتي: ففي بداية القصيدة اشتكى...تم انتقل بعد ذلك إلى مدح... ثم اختتم الشاعر القصيدة بأبيات حكمية مضمونها...
- الحقول الدلالية: يتوزع معجم القصيدة بين حقلين دلاليين هما ( حقل الشكوى:... – و حقل الفخر:...) وانطلاقا من المعجم نستنتج أن حقل الفخر أكثر هيمنة على حقل الشكوى في القصيدة والملاحظ أن العلاقة بين الحقلين علاقة ( تنافر و انفصال) فحقل الشكوى يعكس نفسية الشاعر المريضة وأما حقل الفخر فيعكس نفسية الشاعر المتوازنة والقوية.
-الصورة الشعرية: وقد اختار الشاعر صور شعرية مشتقة من البلاغة العربية القديمة من جهة ومن المخزون الشعري القديم من جهة ثانية
حيث توزعت بين الاستعارة...والمجاز المرسل ...إضافة إلى  التشبيه...
* وظائف الصورة الشعرية : وقد مارست هذه الصور الشعرية على العموم الوظيفة التزينية والتجميلية والتأثيرية لدى القارئ.
- الإيقاع:
 الخارجي : نظم الشاعر القصيدة على البحر...الذي تفعيلته... كما اعتمد على وحدة الروي هو... كما اعتمد على قافية موحدة... كما لم تخل القصيدة من ظاهرة التصريع...
والداخلي: لقد وظف الشاعر التوازي التركيبي التام ...والتوازي التركيبي الغير التام...والدلالي بالتضاد... (حياة /موت) كما اعتمد على التكرار بأنواعه الأربعة (تكرار الحرف الواحد...- اللفظة...-الجملة...- النسق العروضي...)
- الأساليب : مزج الشاعر في القصيدة بين الأساليب الخبرية والإنشائية حيث كانت الغلبة للأسلوب الخبري، لأن الشاعر يسعى إلى إخبار المتلقي بـ... +مثال من القصيدة كما لم تخل القصيدة من الأساليب الإنشائية كأسلوب النداء والاستفهام والأمر والنهي (مع التمثيل لكل أسلوب بمثال)
- تركيب وتقويم : وخلاصة القول فإن الشاعر (اسم الشاعر) استطاع تمثل خطاب البعث والإحياء شكلا ومضمونا، فعلى مستوى المضمون فقد تعددت الأغراض الشعرية ما بين... حيث تمكن من التعبير عن... ، أما من حيث الشكل فقد التزمت القصيدة بنظام الشطرين و بالخصائص التقليدية للقصيدة العربية القديمة معجما... وصورا بيانية إضافة إلى اعتمادها على وحدة القافية والروي.






مقالات ذات صلة

منهجية البعت والإحياء التانية باكالوريا
4/ 5
بواسطة