السبت، 6 يناير 2018



منهجية تحليل فن المسرح
المسرحية فن أدبي اختلف النقاد في ظهوره فهناك من يقول بأن المسرح له امتداد واسع في ثقافتنا العربية من خلال التراث الشعبي (الحلقة، الحكاية، البساط) وهناك فريق آخر يقول بأن المسرح فن مستحدث استمد أصوله من المسرح الغربي، ويرجع تاريخ المسرح العربي بشكله المكتوب إلى 1848م مع مارون النقاش  ومن خصائص المسرح المعايشة،والآنية والهدف الأعلى،إضافة إلى القدرة على التفاعل الحسي المباشر عبر تقنيات (الحوار الصراع الدرامي والإيهام ) ومن رواده هذا الفن في العالم العربي توفيق الحكيم ، الطيب الصديقي، عبد الكريم برشيد،عبد الله ونوس...ويعد صاحب هذه المسرحية من كبار المنتجين العرب الذين ساهموا في إغناء وإثراء فن المسرح. وقد أخذ النص الماثل أمامنا من (المرجع).
فما مضامين هذه المسرحية؟ وما هي الخصائص الفنية التي وظفها الكاتب لتبليغ مواقفه ؟
* الفرضية : يحمل عنوان النص وبداية ونهاية المسرحية مشيرات دالة على أننا بصدد نص مسرحي ترتبط أحداثه ب(...)
*المتن الحكائي :تقسيم المسرحية إلى مشاهد: تتشكل المسرحية من ( مشهدين متكاملين / ثلاث مشاهد ...) المشهد الأول....المشهد الثاني ...
* الخطاطة السردية:وضعية البداية...وهي استهلال (نوعه)، العنصر المخل...،وضعية الوسط...،عنصر الانفراج ...وضعية النهاية ...وهي نهاية(نوعها)+ وظيفتها تقريبنا من تنامي الأحداث ومن مقصدية الكاتب أما أثرها الجمالي تعزيز أو تكسير أفق انتظار المتلقي.
* القوى الفاعلة ( الشخصيات): تقديم كل شخصية على حدة ابتداء بالشخصية الرئيسية التي تعتبر شخصية محورية تنتمي إلى طبقة اجتماعية متوسطة / بورجوازية/ فقيرة(دحمان مثلا) + العلاقات بين الشخصيات علاقة تواصل / علاقة تعارض .+ الأحاسيس : من أهم الأحاسيس التي وردت في النص الحب /الغيرة /الكره/الخداع...
* البنية العاملية :عامل الذات : البطل ، عامل الموضوع : الموضوع الذي تتمحور حوله القصة ،وبينهما علاقة وصل ورغبة + العامل المرسل : الذي يدفع العامل الذات نحو العامل الموضوع ،العامل المرسل إليه : المستفيد من الموضوع ، وتجمعهما علاقة إرسال ، العامل المساعد :المساعد لعامل الذات، العامل المعارض . المعرقل لعامل الذات، وتحكمهما علاقة صراع.
*البنية العاملية المتطورة : - بنية تباين الرغبات : هي البداية (لاستهلال).....- بنية الصراع : الصراع الذي دار بين الشخصيات ....- تفسخ البنية : حدث نهاية المسرحية .
* وظائف البنية العاملية : تقريب القارئ من مقصدية الكاتب ...+ الأثر الجمالي : تعزيز أو تكسير أفق انتظار المتلقي / تكسير أفق انتظار المتلقي.
* القيم والأنساق الفكرية: وقد وجدت في النص بعض القيم الإيجابية : الخير، تتعلم شيئا خيرا من المسرحية ...والقيم السلبية: الشر، تتعلم شيئا سيئا من المسرحية...وقد مال الكاتب إلى القيم الإيجابية من خلال تقديمه لرهان النص .
* الصراع الدرامي :- تمظهر الصراع الدرامي في مستويات ثلاثة - الصراع الاجتماعي ( مثلا: صراع البرجوازية والفقراء )-الصراع النفسي : بين وشخصية أخرى . – الصراع الفكري : الصراع مع النفس (الحيرة).
* الزمان : الواقعي:....الرمزي والزمن النفسي....
* المكان: أما المكان فتوزع بين المكان الحقيقي ( المعاش والملموس) ... المكان الرمزي الخشبة.....
* الحوار: توزع الحوار في النص بين حوار داخلي مع النفس..../ حوار خارجي مع الشخصيات ../ حوار جدي.../ حوار ساخر.../ حوار هزلي ... / حوار متسلط.../ حوار ماكر متحايل ...ووردت في
النص بعض التعابير العامة ( المستوحاة من لهجة الكاتب ) التي وظفها الكاتب لإضفاء الواقعية على موضوعه لتبسيط عملية التواصل في الحوار.
* لغة النص : لقد حضرت فيها بعض التعابير العامية مثل... ولغة عربية فصحى .
* الإرشادات المسرحية : وقد حضرت الإرشادات المسرحية منها ما يدل على المخرج مثل.../ المتلقي.../ ومنها ما يدل على الديكور.....  ...

* تركيب و تقويم: النص من المسرح الاجتماعي/الذهني.../الاحتفالي.../ ومن خلاله أوصل لنا الكاتب رسالة تؤكد أن مثال: القيم المعنوية او الروحية هي التي ينبغي أن تشكل لحمة المجتمع وقد بلغها من خلال توظيف جل مقومات البناء الفني المسرحي من شخصيات وديكور وحوار وإرشادات مسرحية...

مقالات ذات صلة

4/ 5
بواسطة