السبت، 6 يناير 2018

منهجية تحليل النص النظري أو القضية الأدبية او فن المقالة الأدبية

منجية النص النظري 
المقالة قيد التحليل تعرض( مثلا مكونات وخصائص المسرح أو القصة أو مكونات القصيدة الشعرية الإحيائية أو الرومانسية أو تكسير البنية أو تجديد الرؤيا)+( وقد لعبت العوامل التاريخية... و العوامل الثقافية... ( للتيار أو للفن الذي تعالجه القضية المطروحة في النص مع رصد بعض رواد هذا الأخير) ويعد صاحب النص من النقاد الذين واكبوا هذا التيار أو هذا الفن. فما القضية التي يعالجها النص؟ وما الطريقة المعتمدة في عرض القضية؟ وما الأساليب الموظفة في النص؟
*الفرضية : نلاحظ أن عنوان النص وبدايته ونهايته هي مؤشرات تحيل على أن الناقد سيقدم وجهة نظره بخصوص (الشعر الحر/الرومانسي/القصة/المنهج/...) وأن النص عبارة عن مقالة أدبية .
أو يوحي إلينا عنوان النص وبعض المصطلحات الدالة على أننا بصدد نص نقدي وفيه سيتناول الناقد....
* مضمون عام : ( يطرح الناقد قضية أدبية متعلقة ب..... وقد تفرعت عنها العديد من القضايا الفرعية نجملها في.........أوتدخل تحتها العناصر التالية:........ ).
* الإطار المرجعي : وعلى مستوى الإطار المرجعي اعتمد الناقد على مرجعيات متعددة ويمكن أن نلتمسها من خلال مرجعية تاريخ الأدب من خلال تتبع ضمني لرحلة القصيدة العربية من الماضي إلى المستقبل / مرجعية فلسفية من خلال فلسفة الشاعر " الناقد" فيما يتعلق بالشعر الحديث ومضامينه / مرجعية دينية حضرت من خلال "  أمثلة " / مرجعية مرتبطة بنظرية التلقي ... علم الاجتماع وما يحيل عليه:.......... علم النفس ويظهر من خلال:......نظرية الأجناس الأدبية  (القصة/ المسرحية / الرواية...).
إبراز المفاهيم النقدية:
* طرائق العرض: اتبع الكاتب منهجية استنباطية حيث انتقل من العام إلى الخاص ..../ استقرائية حيث بدء الحديث عن ....بصفة عامة، ثم انتقل بعد ذلك إلى المقارنة بين ...وبين...
وللإقناع بأطروحته وظف الكاتب بعض أساليب الحجاج: كالوصف /المقارنة/ التعريف/ الشرح والتفسير/ الاستشهاد/ التعليل/السرد
*الأسلوب: وقد توسل الكاتب بأسلوب خبري تماشيا مع طبيعة النص الحجاجي، والذي لم يمنع من حضور بعض الأساليب الإنشائية ( النفي، الاستفهام،الأمر).كما هيمنت على النص الجمل الفعلية والتي خلقت حيوية وحركية داخل النص/أو الجمل الاسمية التي أفادت ثبات واستقرار النص.وكان كل ذلك وفق لغة تقريرية مباشرة، خالية من المحسنات البديعية والصور البيانية،  تتغيا إقرار المعنى في ذهن المتلقي.  
* خاتمة : وخلاصة القول فإننا نستنتج أن الكاتب طرح لنا قضية نقدية في الأدب العربي عموما و (النثرية أو الشعرية) خصوصا كما أنه سعى إلى الدفاع عن (شعر التفعيلة – القصة- الشعر الرومانسي...) و على مستوى الشكل يمثل النص مقومات فن المقالة الأدبية من حيث طبيعة المعجم النقدي الذي هيمن عليه ما هو (شعري ،قصصي...) وعلى مستوى المرجعيات التي لم تحد على هذا السياق وعلى مستوى المنهجية (الاستنباطية أو الاستقرائية) وتوظيف بعض أساليب الحجاج( كالوصف والمقارنة التعريف الشرح والتفسير الاستشهاد التعليل.


مقالات ذات صلة

منهجية تحليل النص النظري أو القضية الأدبية او فن المقالة الأدبية
4/ 5
بواسطة