السبت، 6 يناير 2018

منهجية المنهج الاجتماعي



المنهج الاجتماعي
المنهج الاجتماعي هو منهج يقارب الأدب من خلال ربطه بخلفياته الاجتماعية والتاريخية والسياسية، ومن أبرز مفاهيمه الانعكاس أي أن الأدب مرآة تعكس الواقع، كما أن البنية الفوقية انعكاس للبنية التحتية.  وهو يستند في مرجعياته إلى النظريتين الوضعية والماركسية، وكذا علم السوسيولوجيا الذي اهتم بمعالجة الظواهر الاجتماعية. وقد ظهر في الغرب بداية  القرن التاسع عشر مع مدام دوستايل وإيبوليت تين وطوره لوسيان كولدمان وجورج لوكاتش ووسماه بالبنيوية التكوينية، التي جمعت بين الشكل والمضمون في دراستها للأدب .وتكفل بنقله للعالم العربي  رواد من مثل: طه حسين ، محمد بنيس ، ونجيب العوفي،محمد برادة... ويعد (صاحب النص) الكاتب العربي الذي استفاد من قراءته في الأجناس الأدبية فاختار المنهج الاجتماعي يساءل به الظاهرة الأدبية. واقتطف النص المدروس من (اسم الكتاب). فما القضية النقدية التي يطرحها الناقد في النص؟ وإلى أي حد يمثل نصه هذا مقومات المنهج الاجتماعي شكلا ومحتوى ؟
* ملاحظة : النص الذي بين أيدينا عبارة عن مقالة نقدية يتناول فيها الناقد مسيرة...( مضمون النص ).
* المضمون:تناول الكاتب في هذا النص ( القضية) وتفرعت عنها العناصر التالية... واحدا واحدا في ربطها بالحقب التاريخية...وطبيعة المجتمع في كل مرحلة على حدة......
* تحليل النص: يسعى الكاتب من خلال نصه " عنوان النص " أن يجيب عن الإشكالية التي فرضت نفسها في مرحلة......( إشكالية النص العامة ) لمقاربة الظاهرة الأدبية. إذ يبين بالدليل أن المنهج الاجتماعي قادر على أن يفسر الظاهرة الأدبية بدليل ( إشكالية النص) مثلا : مسار القصيدة العربية عبر العصور.
* المفاهيم والقضايا: توزع مصطلح النص النقدي على ثلاثة حقول دلالية ( الحقل الاجتماعي: الجماعة، المجتمع.../الحقل الأدبي : الشاعر العربي... ، اللسان العربي، ، الشعر/ الحقل التاريخي : الحقب
التاريخية/ العصر العباسي.. .)هناك حضور يكاد يكون متساويا للحقول الثلاثة مما يؤكد بالملموس العلاقة الوطيدة بين المنظور الاجتماعي والتاريخي والنص الأدبي.
* الإطار المرجعي : وردت في النص مرجعيات متعددة أهمها الماركسية ،علم الاجتماع ، علم النفس ، بنيوية ، تاريخية ،فلسفية...مثلا:المرجعية الماركسية تعرف من خلال الحديث عن البنية الذهنية والفكرية إما البنيوية عندما يتناول الكاتب مكونات القصيدة العربية مثال العمود الشعري و العروض و التفعيلة.
* طرائق العرض: منهجية النص استنباطية (العام إلى الخاص ) أو استقرائية ( الخاص إلى العام ).  الشرح والتفسير/ الاستشهاد.../ السرد.../ الوصف..../التعريف.../ المقارنة.....
* الاتساق :- الربط بين الجمل :الربط بأداة والربط بغير أداة(البدل) ، أما الإحالة فنجدها من خلال الإحالة النصية مثل الضمير" ــه "  ضمير عائد على "الشاعر أو الناقد "و الإحالة المقامية عبر ذكر(اسم ناقد مثلا). - بين الفقرات : تكرار بعض الألفاظ التي تمثل موضوع الخطاب( كما هو الحال في الفقرة الثانية تكررت فيها بعض الألفاظ الواردة في الفقرة الأولي مثل :.../..../.../....) . أما على مستوى التعالق الدلالي فقد ارتبطت الفقرة الأولى بالثانية بربط منطقي من خلال ( الواو :الإضافة / هكذا:التفسير/ ما إن: النفي/ على الرغم:التعارض/لقد التوكيد/إذا...فان :الشرط/ لكنَ: التعارض .)
* الانسجام : وقد حضر الانسجام من خلال (المرسل : الكاتب والمتلقي : القراء و موضوع الرسالة : مضمون النص والفضاء : الزمان و المقصدية : مغزى الكاتب من النص).
* الأسلوب :وللإقناع بأطروحته وظف الكاتب أسلوبا خبريا، وجمل فعلية أو اسمية ودلالتها،طويلة أو قصيرة، ولغة تقريرية مباشرة تغيب فيها المحسنات البديعية والصور الشعرية.
خاتمــة: سعى الكاتب إلى إقناع المتلقي بقدرة المنهج الاجتماعي على تفسير الظاهرة الأدبية، مستدلا على ذلك بمدى ارتباط الأدب بالواقع الاجتماعي للمبدع من خلال عرضه (القضية)، موظفا منهجية ...وطرائق عرض متنوعة بين التعريف والاستشهاد و....وحكمته في ذلك عدة مرجعيات أهمها الماركسية وعلم الاجتماع والتاريخ و...وتوسل في ذلك بلغة تقريرية مباشرة هيمن عليها الأسلوب الخبري. ولعبت وسائل الاتساق دورا أساسا في اتساق وتماسك النص.




مقالات ذات صلة

منهجية المنهج الاجتماعي
4/ 5
بواسطة